هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فتوي حول ظاهرة الارجاء

اذهب الى الأسفل 
+4
أبايحي
خنساء حماس
عاشق الاسلام
ابوعبيدة
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوعبيدة
مشرف المنتدي الشرعي
مشرف المنتدي الشرعي
ابوعبيدة


عدد الرسائل : 466
العمر : 31
الموقع : موقع حمساوي
العمل/الترفيه : طالب مسكين
تاريخ التسجيل : 15/12/2007

فتوي حول ظاهرة الارجاء Empty
مُساهمةموضوع: فتوي حول ظاهرة الارجاء   فتوي حول ظاهرة الارجاء Icon_minitimeالأحد يناير 20, 2008 7:56 am

فتوي حول ظاهرة الارجاء Icon_article
فتوى حول ظاهرة الإرجاء
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
دار الوطن
(1267 كلمة)

فتوي حول ظاهرة الارجاء 338
فتوى رقم (21436) وتاريخ 8/4/1421هـ
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. وبعد:
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من عدد من المستفتين المقيدة استفتاءاتهم بالأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (54121) وتاريخ 7/11/1420هـ. ورقم (1026) وتاريخ 17/2/1421هـ. ورقم (1016) وتاريخ 7/2/1421هـ. ورقم (1395) وتاريخ 8/3/1421هـ. ورقم (1650) وتاريخ 17/3/1421هـ. ورقم (1893) وتاريخ 25/3/1421هـ. ورقم (2106) وتاريخ 7/4/1421هـ.
وقد سأل المستفتون أسئلة كثيرة مضمونها: ( ظهرت في الآونة الأخيرة فكرة الإرجاء بشكل مخيف، وانبرى لترويجها عدد كثير من الكتاب، يعتمدون على نقولات مبتورة من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية، مما سبب ارتباكاً عند كثير من الناس في مسمى الإيمان، حيث يحاول هؤلاء الذين ينشرون هذه الفكرة أن يُخرجوا العمل عن مسمى الإيمان، ويرون نجاة من ترك جميع الأعمال، وذلك مما يسهل على الناس الوقوع في المنكرات وأمورالشرك وأمور الردة، إذا علموا أن الإيمان متحقق لهم ولو لم يؤدوا الواجبات ويتجنبوا المحرمات ولو لم يعملوا بشرائع الدين بناءً على هذا المذهب.
ولا شك أن هذا المذهب له خطورته على المجتمعات الإسلامية، وأمور العقيدة والعبادة.
فالرجاء من سماحتكم بيان حقيقة هذا المذهب، وآثاره السيئة، وبيان الحق المبني على الكتاب والسنة، وتحقيق النقل عن شيخ الإسلام؛ حتى يكون المسلم على بصيرة من دينه.
وفقكم الله وسدد خطاكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ).
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجاب بما يلي:
هذه المقالة المذكورة هي مقالة المرجئة الذين يخرجون الأعمال عن مسمى الإيمان، ويقولون: الإيمان هو التصديق بالقلب والنطق باللسان فقط، وأما الأعمال فإنها عندهم شرط كمال فيه فقط، وليست منه، فمن صدق بقلبه ونطق بلسانه فهو مؤمن كامل الإيمان عندهم ولو فعل ما فعل من ترك الواجبات وفعل المحرمات، ويستحق دخول الجنة ولو لم يعمل خيراً قط، ولزم على ذلك الضلال لوازم باطلة منها حصر الكفر بكفر التكذيب والاستحلال القلبي.
ولا شك أن هذا قول باطل وضلال مبين مخالف للكتاب والسنة وما عليه أهل السنة والجماعة سلفاً وخلفاً، وأن هذا يفتح باباً لأهل الشر والفساد للإنحلال من الدين وعدم التقيد بالأوامر والنواهي والخوف والخشية من الله سبحانه، ويعطل جانب الجهاد في سبيل الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويسوي بين الصالح والطالح، والمطيع والعاصي، والمستقيم على دين الله والفاسق المتحلل من أوامر الدين ونواهيه، مادام أن أعمالهم هذه لا تخل بالإيمان كما يقولون.
ولذلك اهتم أئمة الإسلام قديماً وحديثاً ببيان بطلان هذا المذهب والرد على أصحابه، وجعلوا لهذه المسألة باباً خاصاً في كتاب العقائد، بل ألفوا فيها مؤلفات مستقلة كما فعل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وغيره.
قال شيخ الإسلام رحمه الله في العقيدة الواسطية: ( ومن أصول أهل السنة والجماعة: أن الدين والإيمان قول وعمل، قول القلب واللسان وعمل القلب واللسان والجوارح، وأن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ).
وقال في كتاب الإيمان: ( ومن هذا الباب أقوال السلف وأئمة السنة في تفسير الإيمان، فتارة يقولون: هو قول وعمل، وتارة يقولون: هو قول وعمل ونية، وتارة يقولون: قول وعمل ونية واتباع السنة، وتارة يقولون: قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح وكل هذا صحيح ).
وقال رحمه الله: ( والسلف اشتد نكيرهم على المرجئة لما أخرجوا العمل من الإيمان، ولا ريب أن قولهم بتساوي إيمان الناس من أفحش الخطأ، بل لا يتساوى الناس في التصديق ولا في الحب ولا في الخشية ولا في العلم، بل يتفاضلون من وجوه كثيرة ).
وقال رحمه الله: ( وقد عدلت المرجئة في هذا الأصل عن بيان الكتاب والسنة وأقوال الصحابة والتابعين لهم بإحسان، واعتمدوا على رأيهم وعلى ما تأولوه بفهمهم للغة، وهذه طريقة أهل البدع ). انتهى.
ومن الأدلة على أن الأعمال داخلة في حقيقة الإيمان وعلى زيادته ونقصانه بها، قوله تعالى:فتوي حول ظاهرة الارجاء Braket_r إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3) أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ فتوي حول ظاهرة الارجاء Braket_l [الأنفال:2-4].
وقوله تعالى: فتوي حول ظاهرة الارجاء Braket_r قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (8) وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ فتوي حول ظاهرة الارجاء Braket_l [المؤمنون:1-9].
وقول الرسول فتوي حول ظاهرة الارجاء Article_salla: { الإيمان بضع وسبعون شعبة، أعلاها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان }.
قال شيخ الإسلام رحمه الله في كتاب الإيمان أيضاً: ( وأصل الإيمان في القلب، وهو قول القلب وعمله، وهو إقرار بالتصديق والحب والانقياد. وما كان في القلب فلا بد أن يظهر موجبه ومقتضاه على الجوارح، وإذا لم يعمل بموجبه ومقتضاه دل على عدمه أو ضعفه. ولهذا كانت الأعمال الظاهرة من موجب إيمان القلب ومقتضاه، وهي تصديق لما في القلب ودليل عليه وشاهد له، وهي شعبة من الإيمان المطلق وبعض له ).
وقال أيضاً: ( بل كل من تأمل ما تقوله الخوارج والمرجئة في معنى الإيمان علم بالاضطرار أن طاعة الله ورسوله من تمام الإيمان. وأنه لم يكن يجعل كل من أذنب كافراً. ويعلم أنه لو قدر أن قوماً قالوا للنبي فتوي حول ظاهرة الارجاء Article_salla: نحن نؤمن بما جئتنا به بقلوبنا من غير شك، ونقر بألسنتنا بالشهادتين، إلا أننا لا نطيعك في شيء مما أمرت به ونهيت عنه، فلا نصلي ولا نصوم ولا نحج، ولا نصدق الحديث، ولا نؤدي الأمانة، ولا نفي بالعهد، ولا نصل الرحم، ولا نفعل شيئاً من الخير الذي أمرت به. ونشرب الخمر، وننكح ذوات المحارم بالزنا الظاهر، ونقتل من قدرنا عليه من أصحابك وأمتك ونأخذ أموالهم، بل نقتلك أيضاً ونقاتلك مع أعدائك، هل كان يتوهم عاقل أن النبي فتوي حول ظاهرة الارجاء Article_salla يقول لهم: أنتم مؤمنون كاملو الإيمان، وأنتم أهل شفاعتي يوم القيامة، ويرجى لكم أن لا يدخل أحد منكم النار. بل كل مسلم يعلم بالاضطرار أنه يقول لهم: أنتم أكفر الناس بما جئت به، ويضرب رقابهم إن لم يتوبوا من ذلك ). انتهى.
وقال أيضاً: ( فلفظ الإيمان إذا أطلق في القرآن والسنة يراد به ما يراد بلفظ البر وبلفظ التقوى وبلقظ الدين كما تقدم. فإن النبي فتوي حول ظاهرة الارجاء Article_salla بين أن الإيمان بضع وسبعون شعبة أفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق. فكان كل ما يحبه الله يدخل في اسم الإيمان. وكذلك لفظ البر يدخل في جميع ذلك إذا أطلق، وكذلك لفظ التقوى، وكذلك لفظ الدين أو دين الإسلام. وكذلك روي أنهم سألوا عن الإيمان فأنزل الله هذه الآية: فتوي حول ظاهرة الارجاء Braket_r لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ فتوي حول ظاهرة الارجاء Braket_l [البقرة:177] الآية ) إلى أن قال: ( والمقصود هنا أنه لم يثبت المدح إلا على إيمان معه العمل، لا على إيمان خال من عمل ).
فهذا كلام شيخ الإسلام في الإيمان، ومن نقل عنه غير ذلك فهو كاذب عليه.
وأما ما جاء في الحديث أن قوماً يدخلون الجنة لم يعملوا خيراً قط، فليس هو عاماً لكل من ترك العمل وهو يقدر عليه. وإنما هو خاص بأولئك لعذر منعهم من العمل، أو لغير ذلك من المعاني التي تلائم النصوص المحكمة وما أجمع عليه السلف الصالح في هذا الباب.
هذا واللجنة الدائمة إذ تبين ذلك فإنها تنهى وتحذر من الجدال في أصول العقيدة لما يترتب على ذلك من المحاذير العظيمة، ونوصي بالرجوع في ذلك إلى كتب السلف الصالح وأئمة الدين المبنية على الكتاب والسنة وأقوال السلف، وتحذر من الرجوع إلى الكتب المخالفة لذلك، وإلى الكتب الحديثة الصادرة عن أناس متعالمين لم يأخذوا العلم عن أهله ومصادره الأصيلة. وقد اقتحموا القول في هذا الأصل العظيم من أصول الاعتقاد، وتبنوا مذهب المرجئة ونسبوه ظلماً إلى أهل السنة والجماعة، ولبسوا بذلك على الناس، وعززوه عدواناً بالنقل عن شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - وغيره من أئمة السلف بالنقول المبتورة، وبمتشابه القول وعدم رده إلى المحكم من كلامهم. وإنا ننصحهم أن يتقوا الله في أنفسهم، وأن يثوبوا إلى رشدهم ولا يصدعوا الصف بهذا المذهب الضال، واللجنة أيضاً تحذر المسلمين من الاغترار والوقوع في شراك المخالفين لما عليه جماعة المسلمين أهل السنة والجماعة.
وفق الله الجميع للعلم النافع، والعمل الصالح، والفقه في الدين.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
[اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء]

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ.

عضو/ عبدالله بن عبدالرحمن الغديان.

عضو/ بكر بن عبدالله أبو زيد.

عضو/ صالح بن فوزان الفوزان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الاسلام
مشرف منتدي الصوتيات والمرئيات
مشرف منتدي الصوتيات والمرئيات
عاشق الاسلام


عدد الرسائل : 105
العمر : 34
الموقع : موقع اسلامي
العمل/الترفيه : طالب علم
الدولة : فتوي حول ظاهرة الارجاء D546360f7e
تاريخ التسجيل : 05/01/2008

فتوي حول ظاهرة الارجاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي حول ظاهرة الارجاء   فتوي حول ظاهرة الارجاء Icon_minitimeالأحد يناير 20, 2008 8:00 am

بارك الله فيكم أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islam898.jeeran.com
ابوعبيدة
مشرف المنتدي الشرعي
مشرف المنتدي الشرعي
ابوعبيدة


عدد الرسائل : 466
العمر : 31
الموقع : موقع حمساوي
العمل/الترفيه : طالب مسكين
تاريخ التسجيل : 15/12/2007

فتوي حول ظاهرة الارجاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي حول ظاهرة الارجاء   فتوي حول ظاهرة الارجاء Icon_minitimeالأحد يناير 20, 2008 11:59 am

حبيبي عاشق ومشكووور كتير علي مرورك الجميل والطيب وان شاء الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خنساء حماس
حمساوي جديد
حمساوي جديد



عدد الرسائل : 7
العمر : 39
الدولة : فتوي حول ظاهرة الارجاء 1c86c4a9ab
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

فتوي حول ظاهرة الارجاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي حول ظاهرة الارجاء   فتوي حول ظاهرة الارجاء Icon_minitimeالأحد يناير 20, 2008 12:30 pm

شكرا على الموضوع

زاك الله خيرا

1472
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبايحي
حمساوي نشيط
حمساوي نشيط
أبايحي


عدد الرسائل : 204
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

فتوي حول ظاهرة الارجاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي حول ظاهرة الارجاء   فتوي حول ظاهرة الارجاء Icon_minitimeالأحد يناير 20, 2008 2:17 pm

بارك الله فيك اخي

على الفتوي

موضوع مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو صهيب القسام
المدير العام
المدير العام
أبو صهيب القسام


عدد الرسائل : 560
الموقع : موقع حمساوي
العمل/الترفيه : تصميم مواقع
تاريخ التسجيل : 09/11/2007

فتوي حول ظاهرة الارجاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي حول ظاهرة الارجاء   فتوي حول ظاهرة الارجاء Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2008 1:30 am


مشكوووووووووور وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamsawy.yoo7.com
حماس للابد
مشرف المنتدي التقني
مشرف المنتدي التقني
حماس للابد


عدد الرسائل : 73
العمر : 29
العمل/الترفيه : computer,program
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

فتوي حول ظاهرة الارجاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي حول ظاهرة الارجاء   فتوي حول ظاهرة الارجاء Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2008 1:58 am

مشـكــــــــــــــــــــــ جداجداجداجدا ــــــــــــور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.inshad.tk
ابوعبيدة
مشرف المنتدي الشرعي
مشرف المنتدي الشرعي
ابوعبيدة


عدد الرسائل : 466
العمر : 31
الموقع : موقع حمساوي
العمل/الترفيه : طالب مسكين
تاريخ التسجيل : 15/12/2007

فتوي حول ظاهرة الارجاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي حول ظاهرة الارجاء   فتوي حول ظاهرة الارجاء Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2008 2:05 am

مشكوووور كتير اخواني علي ردكم الجميل والرائع والله خجلتوني والله الله يرضي عنكم ياشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة القسام
مشرف المنتدي العام
مشرف المنتدي العام
عاشقة القسام


عدد الرسائل : 457
العمر : 31
الموقع : موقع حمساوي
العمل/الترفيه : طالبة
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

فتوي حول ظاهرة الارجاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي حول ظاهرة الارجاء   فتوي حول ظاهرة الارجاء Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2008 9:26 am

مشكوووووووووور أخي بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.hama.yoo7.com
صقر القسام
مشرف المنتدي التقني
مشرف المنتدي التقني
صقر القسام


عدد الرسائل : 433
العمر : 29
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
تاريخ التسجيل : 13/11/2007

فتوي حول ظاهرة الارجاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي حول ظاهرة الارجاء   فتوي حول ظاهرة الارجاء Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2008 10:01 am


مشكوور كثير بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعبيدة
مشرف المنتدي الشرعي
مشرف المنتدي الشرعي
ابوعبيدة


عدد الرسائل : 466
العمر : 31
الموقع : موقع حمساوي
العمل/الترفيه : طالب مسكين
تاريخ التسجيل : 15/12/2007

فتوي حول ظاهرة الارجاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي حول ظاهرة الارجاء   فتوي حول ظاهرة الارجاء Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2008 1:19 pm

مشكوووووووور كتير اختي واخي علي مروركم الجميل وبارك الله فيكم وان شاء الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتوي حول ظاهرة الارجاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقسام العامة :: المنتدي الشرعي-
انتقل الى: